U3F1ZWV6ZTU3MDA0NzA0NzQ3MV9GcmVlMzU5NjM0OTY5NzM3

اسباب و علاج الاسهال الشديد عند الاطفال الرضع والكبار و طرق تجنبه



علاج الاسهال عند الاطفال الرضع
اسباب و علاج الاسهال الشديد عند الاطفال الرضع والكبار
الإسهال هو شعور غير مريح وغير سار، ولكن عموما ليس صفقة كبيرة للبالغين ذوو صحة جيدة. ومع ذلك، إذا كان الإسهال ينحول الى حالة مزمنة، فان الوضع هنا قد تغير . أو إذا كان يؤثر على الصغار جدا، وكبار السن، أو المصابين بأمراض مزمنة، فيمكن أن تكون الحالة خطرة.

وإذا لم تكن غير حذر لشرب ما يكفي من السوائل، يمكن أن تجد نفسك تعقد ما كان ينبغي أن يكون بسيطا جدا بما فيه الكفاية. و هناك أساسا نوعان من الإسهال: الحادة والمزمنة. لحسن الحظ، فإن الغالبية العظمى من الإسهال الحاد يكون ذو مدى قصير. هذا النوع من الإسهال يبقيك على المرحاض لبضعة أيام ولكنه لا يبقى لمدة طويلة.




وكما هو معروف الإسهال الحاد او الإسهال الغير الاتهابي. أعراضه هي ما يربط معظم الناس الذين يعانون من هذه الحالات التالية: مائي، براز متكرر يرافقه تشنجات المعدة والغاز والغثيان. الإسهال الحاد عادة ما يكون بسبب بكتيريا أو فيروس. التهاب المعدة والأمعاء والتي تسمى عن طريق الخطأ “أنفلونزا المعدة”، هي واحدة من الإصابات الأكثر شيوعا و التي تسبب الإسهال.


يمكن أن يكون سبب التهاب المعدة والأمعاء العديد من الفيروسات المختلفة. يمكن أكل أو شرب الأطعمة الملوثة بالبكتيريا التي بامكانها أيضا أن تسبب الإسهال. أسباب أخرى للإسهال الحاد هي عدم تحمل اللاكتوز، والمحليات مثل السوربيتول.


في هذه المقالة، سوف تجد العلاجات المنزلية التي يمكنك اتباعها للحفاظ على نفسك في حالة صحية جيدة بينما انت تحارب الإسهال. سوف تجد أيضا ما الذي يجب فعله في الحالات الأكثر تطرفا في الإسهال.

حاول البقاء رطبا وابتعد عن الجفاف

يمكنك أن تفقد الكثير من السوائل في الإسهال، ولكنك تفقد أيضا الشوارد والمعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم و التي تعتبر بالغة الأهمية في تسيير جسمك. وفيما يلي ستعرف ماذا عليك ان تضع محل ما أنت تفقد اي ان تعوض ما تفقده:

اشرب الكثير من السوائل , استهلك ليترين (ثمانية أكواب) في السوائل يوميا، وثلاثة ليترات (12 كوب) إذا كنت مريض بالحمى. يفتقر الماء العادي للشوارد، ولكنه جيد خياريا، لطيف على الحركة والبطن و التي يمكن أن تساعدك من تعويض بعض من السوائل التي قد فقدتها.

وتشمل الخيارات الأخرى الشاي مع قليل من السكر، المشروبات الرياضية ، الصودا المسطحة (النكهات منزوعة الكافيين مثل الزنجبيل و هي الأفضل)، وعصائر الفاكهة الأخرى من التفاح والإجاص المجفف، والتي لها تأثير ملين. مهما كان اختيارك للشراب، أبقه باردا، و سوف تكون أقل تهيجا بهذه الطريقة.

خد رشفات فقط، لا تسرف في الشرب، بدلا من الإسراف في كوب مرة واحدة.

تناول الزبادي ” لعلاج الاسهال “ 


ابحث عن اللبن مع الثقافات الحية. هذه “الثقافات” هي البكتيريا الصديقة التي يمكن أن توفر لك الحماية من الأشرار (الجراثيم). إذا كنت قد اصبت بالفعل بالإسهال، فيمكن فالزبادي تقوم على انتاج الحمض اللبني في الأمعاء، والذي يمكن أن يقتل البكتيريا السيئة ليجعلك تحصل على شعور أفضل بشكل أسرع.

خذ قسطا من الراحة

إذا لم تكن صغيرا جدا أو متقدما في السن أو تعاني من أي مرض مزمن، قد يكون من الآمن فقط أن تصبر عليه لبضعة أيام. فبعد كل شيء، انها في كثير من الأحيان طريقة الجسم الطبيعية في التخلص من شيء لا ينبغي أن يكون هناك داع للبدء معه.

حاول الاستراحة في السرير واحتساء أي مرق أو حساء، ولكنه يفضل يكون ذلك فاترا بدلا من ساخن. كما ان الوساده الدافئة على البطن قد تساعد أيضا في تخفيف التشنجات في البطن.

خذ بعض الأدوية

إيقاف الإسهال مع الأدوية من دون وصفة طبية قد لا يكون أفضل حل لجسمك، لأن الإسهال ربما يعكس محاولة الجسم للتخلص من الشوائب المزعجة,الا إذا كنت تشعر انها ضرورية.

المرضى المسنين او الاطفال ينبغي أن لا يستخدموا هذه الأدوية إلا بموافقة الطبيب، وذلك لأن انخفاض الحرارة يمكن أن يكون خطيرا في وجود عدوى ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل أكبر.

تجنب أغدية معينة لعلاج الاسهال

تجنب الحليب والجبن، ومنتجات الألبان الأخرى (ما عدا الزبادى، إلا إذا كانت امعاءك لا تتسامح عادة معه بشكل جيد)، في حين كان لديك الإسهال فضلا عن 1-3 أسابيع بعد أن يتوقف. وتأثر الأمعاء الدقيقة، حيث يتم هضم الحليب، عن طريق الإسهال وببساطة لن تعمل بشكل جيد لفترة من الوقت.

وكما أنه يحفز الجهاز العصبي، و الكافيين يوقد ويزعج الأمعاء. وهذا هو آخر شيء تحتاجه عندما تكون تعاني من الإسهال. كما أن التركيزات العالية من السكر تساهم أيضا في زيادة الإسهال, و السكر في الفاكهة يمكن أن يفعل الشيء نفسه ايضا.

وأخيرا، توجيه واضح من الأطعمة الدهنية أو الغنية بالألياف. هذه من الأصعب لأمعائك التعامل معها الآن. فإنه يحتاج الأطعمة التي هي ألطف وألطف مثل الحساء، والجيلاتين، والأرز، والمعكرونة، والموز، والبطاطا، والخبز المحمص، والجزر المطبوخ، البسكويت الصودا… الى ما ذلك

شاي البابونج  علاج الاسهال بالاعشاب الامثل

علاج الاسهال بالاعشاب

البابونج هو جيد لعلاج التهاب الأمعاء, له خصائص تعالج التشنج كذلك. يمكنك ان تحضر لنفسك فنجان شاي البابونج من أكياس الشاي المعلبة، أو يمكنك شراء أزهار البابونج و وضع 1 ملعقة صغيرة منهم و 1 ملعقة صغيرة من أوراق النعناع في كوب من الماء المغلي لمدة خمس عشرة دقيقة. شرب 3 أكواب في اليوم.

تناول الأطعمة النشوية لعلاج الاسهال

الأطعمة النشوية مثل الأرز المطبوخ أو حبوب التابيوكا، يمكن أن تساعد في تخفيف الام بطنك. تجنب الكميات الكثيرة من السكر او الملح، لأنها يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الإسهال. كذلك من الأفضل ان تتجنب دقيق الشوفان، حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف، وأمعاءك لا يمكن أن تتحمل كمية كبيرة منه خلال نوبة الإسهال.

البطاطس هي غذاء نشوي آخر يمكن أن يساعدك على إعادة المغذيات وراحة معدتك. ولكن تناول البطاطس المقلية لن يساعد. لان الأطعمة المقلية تؤدي إلى تفاقم في الام البطن ايضا. الخضروات الجذرية الأخرى، مثل الجزر (المطبوخ، بطبيعة الحال) هو أيضا سهل على المعدة ولا يسبب مشاكل، وهي غنية بالمواد المغذية.

الأرز المطهو الأبيض هو غذاء نشوي آخر و الذي يمكن تناوله من قبل شخص يتعافى من الإسهال.

تناول التوت أو العنب البري لعلاج الاسهال

التوت أو العنب البري لعلاج الاسهال
التوت أو العنب البري لعلاج الاسهال

إن جذور العنب البري هي عبارة عن علاج طويل الأمد للإسهال. فمثلا في السويد عندما يكون لديك مشاكل أو الام في بطنك يصف لك الطبيب شرب حساء يتكون من التوت البري المجفف.
العنب البري غني جدا بمضادات الأكسدة.


حضر شايا من قشر البرتقال لعلاج الاسهال

قشر البرتقال لعلاح الاسهال
شاى قشر البرتقال لعلاج الاسهال

شاي قشر البرتقال هو علاج تقليدي يعتقد انه يساعد ويحسن في عملية الهضم

ضع قشر البرتقال المفروم (يفضل أن يكون من البرتقال العضوي، لتجنب احتواء القشور على المبيدات الحشرية و الأصباغ) في وعاء، وغطه مع 1 لتر من الماء المغلي. دعه في مكانه حتى يبرد الماء. كما انك يمكنك تحليته مع السكر أو العسل.

الحلبة  لعلاج الاسهال

الحلبة لعلاج الاسهال
الحلبة لعلاج الاسهال


حتى العلم الحديث قد أعطى أهمية لهذه البذور ولكن من الأفضل تناولها من طرف الكبار فقط لأنه ليس هناك إثبات أنها آمنة للأطفال, بامكانك وضع هذه البذور في الماء لمدة من الوقت وشرب تلك المياه من اجل علاج الاسهال.

مع هذه العلاجات المنزلية البسيطة ، سوف تكون قادرا على علاج الإسهال أو الحد منه بشكل كبير وملحوظ . إذا كان لديك إسهال يظهر بعد مرور بضعة أسابيع فستكون فعالة لكن لو تملك إسهالا حادا ودائما فربما يكون الأمر اكثر خطورة مثل متلازمة القولون العصبي أو الحساسية الغذائية الحادة. فكن متأكدا من مراجعة الطبيب.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

شاركنا رايك

الاسمبريد إلكترونيرسالة